فهرس المؤلفين

آ

  • آل فاضل، أ. أمل أحمد مُتَطَلَّبَات تَطْوِيرِ مُمَارَسَاتِ اَلْبَحْثِ اَلْإِجْرَائِيِّ لِمُعَلِّمَاتِ اَلتَّعْلِيمِ اَلْعَامِّ بِمَدِينَةِ تَبُوك .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 239-265]

ا

  • ابراهيم، د/ حسام الدين السيد محمد : الروابط المهنية كمدخل لدعم استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس في سلطنة عُمان (الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم أنموذجاً) [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 55-74]
  • الأكلبي، أ.د. مفلح بن دخيل تقويم محتوى مقررات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 539-579]
  • التميمي، أ. هيله راشد تطوير الكفايات المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية من منظور الإدارة الاستراتيجية [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 365-390]
  • الجلنداني، الباحث/ يحيى بن سالم بن ماجد . الروابط المهنية كمدخل لدعم استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس في سلطنة عُمان (الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم أنموذجاً) [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 55-74]
  • الجميعي، إشراف . د. وفاء بنت عايض القيادة الابتكارية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 303-336]
  • الجهني، أ. جوهرة سعد فايز تحليل ونقد سياسات التخطيط التربوي محليًا وعالميًا: أستراليا والمملكة العربية السعودية أنموذجًا .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 411-442]
  • الجهني، د. أحمد بن عطا الله تطوير الكفايات المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية من منظور الإدارة الاستراتيجية [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 365-390]
  • الحارثي، أ. سميرة عواض سالم واقع استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء من وجهة نظر طالبات جامعة الطائف [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 473-499]
  • الحبيب، د. ابتسام صالح حبيب مدى امتلاك معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة لكفايات المعرفة والممارسات المهنية في ضوء التعليم عن بعد [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 353-378]
  • الدوسري، د. محمد بن إبراهيم التحديات التي تواجه مديرات مدارس الطفولة المبكرة والحلول المقترحة لها " دراسة نوعية لعينة من مدارس إدارة تعليم جدة" [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 265-291]
  • الديحان، أ.د. محمد بن عبدالرحمن بن محمد أثر برنامج تدريبي قائم على الحلّ الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 191-216]
  • الربيعي، أ. فوزية مشعل عوض استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلمات الحاسب بالمرحلة الثانوية في مدينة الطائف [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 317-352]
  • الزهراني، أ. غاليه بنت أحمد خلف فاعلية نموذج دانيال المعرفي في تنمية مهارات توليد المعلومات والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 155-190]
  • الزهراني، سلوى بنت عتيق بن أحمد . درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية للمعامل الافتراضية بمدينة الطائف. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 23-53]
  • الزهراني، مريم  دهشوم التفكير الإيجابي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى طلبة الجامعة السعوديين المبتعثين للخارج وطلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 175-221]
  • السلامات، إشراف: أ.د. محمد خير محمود استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلمات الحاسب بالمرحلة الثانوية في مدينة الطائف [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 317-352]
  • السواط، إشراف:أ. د حمد بن حمود واقع استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء من وجهة نظر طالبات جامعة الطائف [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 473-499]
  • الشرحة، أ. أشرف إبراهيم عبد الحميد درجة أهمية الوسائل التعليمية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل من وجهة نظر معلمي اللغة العربية)) [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 59-78]
  • الشريف، أ.د. بندر بن عبدالله الفروق في فاعلية الذات الإبداعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 243-264]
  • الشريف، أ.د/ عبدالله بن عبد العزيز وَاقِعُ اَلِاسْتِدَامَةِ اَلْمَالِيَّةِ بِجَامِعَةِ تَبُوكَ وَمُتَطَلَّبَاتِ تَطْوِيرِهَا مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِ اَلْقِيَادَاتِ اَلْأَكَادِيمِيَّةِ .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 267-302]
  • الشمراني، أ. سعاد سعيد محمد تأصيل مهارات التفكير الناقد من خلال منهج القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 423-451]
  • الشمراني، أ/ نوال بنت محمد مستور وَاقِعُ اَلِاسْتِدَامَةِ اَلْمَالِيَّةِ بِجَامِعَةِ تَبُوكَ وَمُتَطَلَّبَاتِ تَطْوِيرِهَا مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِ اَلْقِيَادَاتِ اَلْأَكَادِيمِيَّةِ .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 267-302]
  • الشمري   ، أ. عبدالكريم بن سيار الفروق في فاعلية الذات الإبداعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 243-264]
  • الشميمري، د. هدى صالح التفكير الإيجابي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى طلبة الجامعة السعوديين المبتعثين للخارج وطلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 175-221]
  • الشهري، أ. مشاعل علي محمد التحديات التي تواجه مديرات مدارس الطفولة المبكرة والحلول المقترحة لها " دراسة نوعية لعينة من مدارس إدارة تعليم جدة" [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 265-291]
  • الصحفي، أ. أمجاد بنت خالد محمد فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 23-57]
  • العاروري، أ. حازم محمد حسين توظيف مدخل   (STEM) في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف العاشر في مادة الموائع الساكنة [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 223-242]
  • العتيبي، أ. سارة عبد الله صالح درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمختبرات العلوم الافتراضية واتجاهاتهن نحوها بمدينة الطائف [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 379-422]
  • العتيبي، أ. فاطمه عمر شاعي تحليل ونقد سياسات التخطيط التربوي محليًا وعالميًا: أستراليا والمملكة العربية السعودية أنموذجًا .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 411-442]
  • العتيبي، الباحثة / نوره ضواحي واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مرحلة الطفولة المبكرة [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 293-316]
  • العتيبي، أ. وفاء عواض سعد واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 443-466]
  • العثمان، أ. رنا ناصر مستوى التفكير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الكويتية من وجهة نظر الطلبة انفسهم [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 75-106]
  • العجمـــــــي، أ.د/ لبنـــــــى حسين مستوى وعي معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم (NGSS) [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 129-174]
  • العمري، أ. أحمد بن حمدان بن حمد مدى امتلاك معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة لكفايات المعرفة والممارسات المهنية في ضوء التعليم عن بعد [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 353-378]
  • العنزي، أ.د. سعود بن عيد مُتَطَلَّبَات تَطْوِيرِ مُمَارَسَاتِ اَلْبَحْثِ اَلْإِجْرَائِيِّ لِمُعَلِّمَاتِ اَلتَّعْلِيمِ اَلْعَامِّ بِمَدِينَةِ تَبُوك .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 239-265]
  • الفايز، د. فايز بن عبد العزيز واقع أداء الجامعات اليمنية في ضوء منهجية بطاقة الأداء المتوازن .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 337-364]
  • القحطاني، د.  هند بنت محمد العوامل التي تسهم في رفع مستوى تكيف المتعلمين وتفاعلهم في بيئة التعليم الإلكتروني [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 501-537]
  • المالكي، أ. سلطان بن حسين محسن . أثر ممارسة الجدارات القيادية على تحسين جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر موظفي وموظفات مدارس التعليم العام بمكتب التعليم جنوب الطائف [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 79-128]
  • النافعي، د/ تركي بن خالد بن سعيد . الروابط المهنية كمدخل لدعم استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس في سلطنة عُمان (الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم أنموذجاً) [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 55-74]
  • النمله، أ. أمل علي تحليل ونقد سياسات التخطيط التربوي محليًا وعالميًا: أستراليا والمملكة العربية السعودية أنموذجًا .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 411-442]
  • الوادعي، أ. خلود عبد الله محمد مستوى وعي معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم (NGSS) [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 129-174]
  • الوهيبي، د. إلهام بنت صالح العوامل التي تسهم في رفع مستوى تكيف المتعلمين وتفاعلهم في بيئة التعليم الإلكتروني [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 501-537]

ب

  • بابطين، د.هدى بنت محمد بن حسين فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 23-57]
  • بابطين، د. هدى بنت محمد حسين فاعلية نموذج دانيال المعرفي في تنمية مهارات توليد المعلومات والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 155-190]

ج

  • جرار، أ. تهاني خالد محمد اعتقادات معلمي المرحلة الثانوية في جنين حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 217-238]

خ

  • خواجي، أ. ذكرى محمد البدر تحليل ونقد سياسات التخطيط التربوي محليًا وعالميًا: أستراليا والمملكة العربية السعودية أنموذجًا .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 411-442]

ز

  • زباره، أ. يوسف عباس محمد واقع أداء الجامعات اليمنية في ضوء منهجية بطاقة الأداء المتوازن .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 337-364]
  • زيدان، إشراف : أ.د عفيف حافظ التفكير الرياضي لدى طلبة كلية العلوم في جامعة فلسطين التقنية .. [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 453-471]
  • زيدان، إشراف: أ.د. عفيف حافظ أحمد درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة التشاركية وعلاقتها بالرضا الوظيفي في شمال الخليل  من وجهة نظر المعلمين فيها [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 131-154]
  • زيدان، إشراف : أ.د . عفيف حافظ احمد الثقافة الغذائية لدى طلبة الصف التاسع في مديرية تربية جنوب نابلس وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التغذية الصحية .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 107-130]
  • زيدان، إشراف : أ.د . عفيف حافظ احمد اعتقادات معلمي المرحلة الثانوية في جنين حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 217-238]
  • زيدان، إشراف: ا.د عفيف حافظ احمد توظيف مدخل   (STEM) في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف العاشر في مادة الموائع الساكنة [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 223-242]
  • زيدان، المشرف : أ.د عفيف حافظ درجة أهمية الوسائل التعليمية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل من وجهة نظر معلمي اللغة العربية)) [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 59-78]

ش

  • شريتح، أ. ادهم محمد علي توظيف مدخل   (STEM) في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف العاشر في مادة الموائع الساكنة [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 223-242]

ص

ع

  • عبد المجيد، د. أشرف عويس محمد واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 443-466]
  • عبدي، الباحث/ الحاج عمر عبد الرحمن . الروابط المهنية كمدخل لدعم استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس في سلطنة عُمان (الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم أنموذجاً) [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 55-74]
  • عجلان، أ. عفاف عبدالإله صالح القيادة الابتكارية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 303-336]
  • عسيري، أ. أماني محمد مفرح تقويم محتوى مقررات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 539-579]
  • عكيري، إشراف: د.عبير درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمختبرات العلوم الافتراضية واتجاهاتهن نحوها بمدينة الطائف [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 379-422]
  • عودة، أ. هديل سلمان علي التفكير الرياضي لدى طلبة كلية العلوم في جامعة فلسطين التقنية .. [المجلد 150، العدد 1، 2024، الصفحة 453-471]
  • عوده، أ. هديل رفيق محمود الثقافة الغذائية لدى طلبة الصف التاسع في مديرية تربية جنوب نابلس وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التغذية الصحية .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 107-130]

م

  • منصور، أ. إكرام طلب عبد الهادي . درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة التشاركية وعلاقتها بالرضا الوظيفي في شمال الخليل  من وجهة نظر المعلمين فيها [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 131-154]

ه

  • هزازي، أ. عبد الله بن محمد أثر برنامج تدريبي قائم على الحلّ الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية .. [المجلد 150، العدد 2، 2024، الصفحة 191-216]